أولًا: الأدب
العربي
تهتم دراسة الأدب
بالتأريخ لحركة الشعر والنثر، وتتوقف مع أهم الأحداث التاريخية للشعراء، وأهم منجزاتهم
على مستوى الإبداع .
وقد درج العلماء
على تقسيم مادة الأدب تقسيمًا زمنيًّا ، يبدأ بالعصر الجاهلي فالإسلامي فالأموي فالعباسيّ
، ويضم في جنباته العصر المملوكي والتركي ، ولا يغفل الأدب في الأندلس ، وينتهي بالعصر
الحديث . وسوف نقوم بدراسة الأدب (شعرًا ونثرًا) فى العصور الثلاثة الأولى : العصر
الجاهلي وصدر الإسلام والأموي.
أولًا: الأدب
في العصر الجاهلي
أولًا: لمحات
عن العصر الجاهلي
س1: علل: أطلق المسلمون على هذا العصر اسم الجاهلي .
بسبب: 1- انتشار الجهل والفساد وسوء المعاملات.
2- انتشار العادات السيئة مثل وأد البنات.
3- انتشار الحروب بين القبائل.
س2: ما المقصود بالأدب الجاهلي؟
هو الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف تقريبًا،
والأدب الجاهلي هو أدب تلك الفترة ( شعرًا ونثرًا ).
س3: ما أقسام شبه الجزيرة العربية ؟
تقع بلاد العرب في الجنوب الغربي من آسيا، وتضم خمسة أقسام هي :
الحِجَازُ- تِهَامَةُ - نَجْدٌ - اليَمَامَةُ - اليَمَنُ
.
س4: ما أصل العرب ؟
1- العدنانيون : وهم عرب الشمال نسبة "عدنان" من
ولد إسماعيل - عليه السلام -. 2- القحطانيون
: وهم عرب الجنوب نسبة إلى جدهم ( قحطان) .
س5 : انقسم العرب إلى قسمين ما هما ؟ وما صفات كل منهما ؟
انقسم العرب في حياتهم الاجتماعية إلى (أهل البدو) و (أهل
الحضر).
1- أهل البدو
← تميزوا بكثرة الترحال والتنقل وراء العشب
والماء .
2- أهل الحضر← تميزوا باشتغالهم بالزراعة والتجارة مما أدى
لاستقرارهم .
مثل الفروسية ، والشجاعة والصبر والكرم ، ومنازلة الأعداء
والوفاء ، والنجدة .
س7: تحدث عن معارف العرب ؟
برعوا في :
(1) علم الفراسة وهي : معرفة صفات الشخص من هيئته
.
(2)اهتموا بالأنساب واعتزوا بمأثورهم .
(3) برعوا فى الأدب (الشعر والنثر) ، وهذه المعارف تدل على
ذكائهم.
س8: تحدث عن الحياة الدينية في الجزيرة العربية ؟
كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام والشمس والقمر، ولكن
بعضهم أعمل عقله فتوصل إلى حقيقة الكون ، وأن له إلهًا واحدًا ، فابتعدوا عن عبادة
الأصنام ، وسموا بالحنفاء ، وقد وجدت اليهودية في المدينة ، والمسيحية في نجران باليمن
، وكانت الفوضى الدينية من العوامل التي مهدت لنجاح الدعوة الإسلامية وانتشارها .
ثانيًا:
الشـعــر الجاهلي
س1: ما منهج القصيدة العربية وطريقة بنائها ؟
(1)
البدء بالغزل والوقوف على الأطلال .
(2) وصف الناقة أو الحصان " باعتبارهما وسيلة السفر
".
(3) الدخول فى الغرض الرئيسي للقصيدة ( مدح - رثاء - فخر...
إلخ) أو الغزل .
(4) ختم القصيدة بالحكم أحيانًا. وبهذا فإن القصيدة الواحدة
تتعدد بها الأغراض الشعرية كالغزل والوصف والفخر والحماسة.. إلخ ، وبذلك فالقصيدة الجاهلية تفتقر للوحدة العضوية .
س2 : علل : تفتقد القصيدة الجاهلية للوحدة العضوية ؟
أو علل: البيت وحدة القصيدة العربية الجاهلية
؟
بسبب تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة، ولأن البيت كان وحدة
القصيدة .
ومعنى أن البيت وحدة القصيدة : أن يكون كل بيت مستقلًا أو
مع مجموعة أبيات له فكرة تختلف عن باقي أبيات القصيدة.
س3: علل: الشعر ديوان العرب وسجل حياتهم.
لأنهم سجلوا فيه كل أحداث حياتهم السياسية والاجتماعية والدينية،
وعاداتهم وتقاليدهم فجاء الأدب صورة صادقة للبيئة والعصر.
س4: ما المعلقات ؟
المعلقات قصائد
طوال قيلت في العصر الجاهلي.
س5: للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك ؟
الآراء المتعددة حول تسمية المعلقات من أهمها :
1- أنها لجمالها شبهت بالقلائد التى تعلق على رقاب النساء.
2- أنها كانت تعلق في عمود الخيمة.
3- أنها كانت تعلق
في الأذهان (الراجح).
4- أنها كانت تعلق في أستار الكعبة بعد كتابتها بماء الذهب.
س6: كيف اختلف الباحثون في عدد المعلقات وأصحابها ؟
أغلبهم يقول : إنها سبع معلقات أصحابها هم : (امرؤ القيس
، زهير بن أبي سُلمى ، لَبيد بن ربيعة ، عمرو بن كلثوم ، طَرَفة بن العبد ، عنترة بن
شداد ، الحارث بن حِلِّزَة) .
وقد جعلها البعض عشر معلقات بإضافة ثلاثة : ( النابغة ، الأعشى
، عبيد بن الأبرص ) .
س7: ما أهم سمات الشعر الجاهلي؟
1- وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فيها .
2- قلة التأنق في ترتيب المعاني والفكر .
3- جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها .
4- الأخيلة البديعة والتشابيه الطريفة والاستعارات الجميلة
.
5- قلة استعمال الألفاظ المجازية .
6- عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية .
7- متانة الأسلوب وحسن إيراد المعنى إلى النفس .
8- الإيجاز والاختصار إلا إذا دعت الحال إلى الإطناب والتطويل
.
ثالثًا: النثر
الجاهلي
س1: ما فنون النثر الجاهلي ؟
لقد عرف العرب في العصر الجاهلي فنوناً متنوعة من النثر؛
من أهمها :
1- الخطابة .
2- الوصايا . 3- الحكم . 4- الأمثال .
س2 : ما تعريف الخطبة ؟
هي فن مخاطبة الجماهير، وجذب انتباههم ، بكلام بليغ وجيز
بهدف الإقناع والإمتاع.
س3: ما أجزاء الخطبة ؟ ومن أشهر الخطباء ؟
مقدمة - موضوع - خاتمة ، ومن أشهر الخطباء : أكثم بن صيفي
، قُس بن ساعدة .
س4 : ما دواعي الخطبة أو أسباب ازدهارها ؟
1- فصاحة العرب .
2- حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي .
3- كثرة الدواعي والمناسبات مثل : كثرة المعارك
- مجالس الفخر- الصلح .
س5: ما الذي يجب أن يراعيه الخطيب أثناء الخطبة ؟ ولماذا كانت أقدم فنون النثر؟
يقتضي من الخطيب تنوع الأسلوب ، وجودة الإلقاء ، وتحسين الصوت
، ولطف الإشارة ؛ ليحقق الإمتاع ، واستخدام الأدلة العقلية ؛ ليحقق الإقناع .
والخطابة من أقدم فنون النثر؛ لأنها تعتمد على المشافهة .
س6: ما خصائص أسلوب الخطابة ؟
1- قصر الجمل والفقرات . 2- جودة العبارة والمعاني .
3- جمال التعبير وسلامة الألفاظ . 4- السهولة ووضوح الفكرة .
5- شدة الإقناع والتأثير . 6- التنويع في الأسلوب .
س7: ما الوصية ؟ وما أجزاؤها ؟ وما الهدف منها ؟
قول موجز تنقل فيه الخبرات من الآباء إلى الأبناء ، ومن ذوي
الحكمة إلى غيرهم ، وقد تكون من حاكم إلى حاكم شعبه .
أجزاؤها : مقدمة - موضوع - خاتمة .
ومن أشهر الوصايا : وصية أم لابنتها لأمامة بنت الحارث .
س8: ما خصائص أسلوب الوصية ؟
1- تنوع الأسلوب . 2- ترتيب الأفكار . 3- سهولة اللفظ .
4- قصر الجمل والفقرات . 5- الإكثار من السجع لتأثيره الموسيقي .
س9: ما تعريف الأمثال ؟
عبارة عن أقوال موجزة سائرة على الألسنة لها مورد ومضرب .
س10: ما خصائص أسلوب ( المثل - الحكمة) ؟
1- إيجاز اللفظ . 2- جمال الصياغة . 3- وضوح المعنى .
س11: ما الحكمة ؟ وما سبب انتشارها ؟
تعبر عن خلاصة تجربة
في عبارات موجزة تتسم بالجمال في الصياغة.
س:12 ما مصادر الأمثال العربية ، أو ما أهم الكتب المصنفة في الأمثال ؟
1- المستقصي للزمخشري . 2- الفاخر للمفضل بن سلمة الضبىّ .
3- مجمع الأمثال
للميداني . 4- جمهرة الأمثال لأبى هلال العسكرى
.
س13: ما خصائص النثر في العصر الجاهلي؟
1- الاعْتِمَادُ علَى الإِيجَازِ
. 2- جَمَالُ الصِّيَاغَةِ . 3- دِقَّةُ الأَلفَاظِ .
4- وُضُوحُ المعَانِي
. 5- سَلامةُ الفِكَرِ. 6- قِلَّةُ الصُّوَرِ
الخَيَاليَّةِ .
7- شُيُوعُ المُحسِّنَاتِ البَديعيَّةِ .
7- شُيُوعُ المُحسِّنَاتِ البَديعيَّةِ .
والتدريبات بالمذكرة
المذكرة تشتمل على :
- العصر الجاهلي
- عصر صدر الإسلام
- العصر الأموي
للتحميل اضغط هنا قريبا 1أغسطس 2020
الأدب في العصر الجاهلي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق