الاستعارة - كورس نحو الشاذلى
>

إعلان اعلى المقالة

إعلن هنــــا

الأحد، 12 يوليو 2020

الاستعارة


الاستعارة

الاستعارة و أنواعها و سر جمالها
الاستعارة و أنواعها و سر جمالها

هي تشبيه حُذف أحدُ طرفيه ( المشبه ، أو المشبه به ) ،
وعلاقتها المشابهة دائماُ .
مثل : يتساقون المنية بينهم .
فقد شبه الموت بشراب ولكنه حذف المشبه به وجاء بصفته
وهى ( يتساقون ) والمشبه موجود (الموت ) .
الاستعارة قسمان:

 أ- الاستعارة المكنية


وهي ما حُذِف منها المشبه به ، ورُمِز له بشيءٍ مِن لوازمه ، أو صفة من صفاته تدل عليه . مثل :

1ـ قال تعالى: "ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً…".

فهنا شُبِّه الرأس بالنار المشتعلة ، وحُذِف المشبه به ( النار ) ،
وبقي شيء من لوازمه ( اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنية .
وسر جمالها التجسيم ، ( لأنها جسدت المعنوى وهو الشيب فى صورة محسوسة وهى النار المشتعلة ) وتوحي بانتشار الشيب .

2ـ القائد يزأر في المعركة . ومثل : تكلمت الورود في البستان .

3- الدهر عضنا بنابه .
فالمشبه هو الدهر ، المشبه به هو الحيوان المفترس تم حذفه وجئ بصفه من صفاته وهى الناب . 

  ملحـــوظة :-   نداء وأمر ونهى كل ما هو غير عاقل استعارة مكنية 
* مثل : يا ليل .     أسرعي يا سفينة .     لا تطل أيها الليل .

الاستعارة التمثيلية

هي في الأصل استعارة مكنية وتقع في الأمثال عندما تشبه واقعة حدثت بواقعة قديمة ضرب فيها المثل فالواقعة الجديدة هي المشبه والواقعة القديمة هي المشبه به.

 مثـال  : إذا سافر شخص ما ورجع ولم يحقق شيئاً نقول :
رجع بخفي حنين فهذه استعارة تمثيلية
  حيث شبه . فشل المسافر . بفشل حنين ثم حذفنا القصة الأصلية ( المشبه به ) وجئنا بصفة من  صفاتها ( المثل )

ب – الاستعارة التصريحية


                وهي ما صُرِّح فيا بلفظ المشبه به، وحُذف المشبه .
مثل:
 "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور".
فهنا شبه الكفر بالظلمات ، والإيمان بالنور ،
وصرح بالمشبه به ( الظلمات - النور ) ، وحَذف المشبه ( الكفر - الإيمان ) . على سبيل الاستعارة التصريحية .
وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس .

2ـ قوله - تعالى - في وصْفِ المُنافقين :
" في قلوبهم مرضٌ فزادهم اللهُ مرضا ".
3ـ قوله تعالى : ((   واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا  )) 
  المشبه ( الدين ) محذوف            المشبه به ( الحبل ) موجود

4- قال الحطيئة يستعطف الخليفة ( عمر بن الخطاب ) ليطلقه من السجن رحمة بأطفاله :
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ            زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسيهم في قعر مظلمة           فاغفر عليك سلام الله يا عمــر

** سر جمال الاستعارة:
للاستعارة والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفي التشبيه من المادية والمعنوية : ( التشخيص – التجسيم – التوضيح ).

المشبه
المشبه به
سر الجمال
مادي
مادي
التوضيح
معنوي
معنوي
التوضيح
معنوي
مادي
التجسيم
معنوي
شخص
التشخيص
مادي
شخص
التشخيص
مادي
معنوي
المبالغة

ملحــوظة:
1- إذا كان المشبه معنوياً والمشبه به ( شخص ) فيصح فيها التشخيص والتجسيم  .
2- إذا طلب منك القيمة الفنية للاستعارة أو التشبيه فلا تكتب سر الجمـال وإنما  اشرح الاستعارة وما أضافته للمعنى من جمال .

س/ أيهما أكثر بلاغة : التشبيه ، أم الاستعارة ؟ ولماذا ؟

الاستعارة أقوى من التشبيه ؛ لأنها تقوم على تناسي التشبيه ،
فيتصور الأديب أن المشبه هو المشبه به والعكس ، وهذا يجعل الاستعارة أقوى في التشبيه وأشد في الانفعال .




** التدريبات **
س1: بين نوع الاستعارة فيما يأتي :
1 - سيغمر ليلنا فجر قريب .      2 - رأيت بحرًا يتصدق على الفقراء .
3 - تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً
4 - أحاذر أن يرين الفقر بعدى وأن يشربن رنقاً بعد صاف
5 - قال عمر أبو ريشة يخاطب بلاده :
   يا عروسًا تنام ملء المحاجرِ   شيِّعي الحُلمَ و الطيوفَ السَّواحرِ
6 - قال أبو العتاهية :  
  وإذا العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها    نَمْ فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ
7 - نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتي تستيقظ ؟!!
8 - لإبراهيم ناجي :
 سألتك يا صخرة الملتقى     متى يجمع الدهر ما فرقا
9 - يقول شوقي وهو في منفاه :
 أحرام على بلابله الدوح     حلال للطير من كل جنس ؟
10 - وسلا مصر هل سلا القلب عنها   أو أسا جرحها الزمان المؤسي
11 - النور يبنى في السفوح وفي الذرا   دورا مزخرفة وحينا يهدم
12 - وطني خذ العهد الأكيد .  13 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا .
* س2: بين نوع الاستعارة وأثرها في المعنى :
أ - جالست العالِم، فوجدتُ بحراً.
ب - يغضب الدهر من الخاملين.
ج - قال دعبل : لا تعجبي يا سلمُ مِن رجلٍ ** ضحك المشيب برأسه فبكى .
د - أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ .
هـ - قال تعالى: " إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم ".
و - " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ".
ز - " حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت ".
ح - ولد الهدى فالكائنات ضياءُ      وفم الزمان تبسم وثناءُ
ط - نسي الطين ساعة أنه طين       حقير فصال تيهاً وعربدُ
ك - حطمت النسور المصرية أسطورة العدو .
ل - بكت فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ    وسقتْ ورداً وعضَّتْ على العُنَّابِ بالبَردِ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقالة

إعلان متجاوب هنا

تسميات

تواصل معنا

أخر الافكار

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تسمية 2