المنادى
![]() |
المنادى |
لاحظ الفرق بين الأمثلة الآتية
1ـ يا رجالُ , إن هناك أرضا على مرمى البصر .
2ـ أيا أبناءَ مصر ، اتحدوا .
3- هيا قاصداً اليابسة ، اصبر.
4ـ أ محمدُ , فكر في مستقبلك .
5- أي رجلاً ، ساعدني .
6ـ يا أيُها الرجال , إن هناك أرضا على مرمى البصر
.
7ـ محمدُ
, فكر في مستقبلك.
الاستنتاج :
النداء هو تنبيه
المخاطب لدعوته للإقبال أو للاستماع
ويكون ذلك بواسطة
أداة نداء ويسمى هذا المخاطب المنادَى .
المنادى هو اسم
ظاهر يطلب إقباله أو لفت انتباهه بواسطة أداة نداء .
الهمزة و أي للقريب
, ـ أيا و هيا للبعيد , ـ يا للقريب والبعيد
ينقسم المنادى من حيث الإعراب والبناء إلى :
المنادى المعرب
( منصوب ) ينصب المنادى في ثلاث حالات:
1) إذا كان مضافا، مثال : يا صاحبَ المزرعة ، أعانك الله.
المنادى المضــــــــــاف
ماذا يعنى المنادى
المضاف؟
يعنى أنه يستلزم مضافا
إليه فيكون هو ( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )
مثل : يا قائلَ الحق أنت فى جهاد
يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
قائلَ : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف
الحقِّ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
حكم المنادى المضاف :
النصب ( بدون تنوين )
& ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً( يا طالبَ العلم )أو جمع تكسير( يا طلابَ العلم )
& ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً( يا طالبَ العلم )أو جمع تكسير( يا طلابَ العلم )
& ينصب بالكسرة إذا كان جمعاً مؤنثاً سالماً
(يا معلماتِ الخيرِ ) .
& ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة
(يا أبا محمدٍ )
& ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً (يا معلمى الخيرأقبلا ، يا معلمى الخيرأقبلوا )
& ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً (يا معلمى الخيرأقبلا ، يا معلمى الخيرأقبلوا )
@ المنادى
المضاف إلى ياء المتكلم
مثل ( يا أبِى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) هو
نوع من المنادى المضاف
حكمه
: النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء
المتكلم
يجوز
حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلاً عليها فنقول (يــا ربِّ ،
يــا أبِ ، يــا أمَّ )
إعراب
المضاف إلى ياء التكلم : -
يا ربِّ :
ربِّ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ،
والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر
المنادى
الشبيه بالمضــاف
ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟
يعنى أن يأتى بعد الاسم المنادى اسما يتم معناه
( كالجار والمجرور.
أو مشتقاً ومعموله. أو تظل به نون
المثنى والجمع ( ويكون
منوناً .
مثل : يا قائلاً (
للحق، الحقَ) أنت فى جهاد.
قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف
قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف
أمثلة :
(1) يا طالباَ للعلم) علماً ) اجتهد. (2) يا مطيعاً والديه جزيت خيراً.
(1) يا طالباَ للعلم) علماً ) اجتهد. (2) يا مطيعاً والديه جزيت خيراً.
3) إذا كان نكرة غير مقصودة . مثال : يا رجلاًّ ،أنقذني .
(أقصد رجلا معينا)
النكرة غير المقصودة
تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا
تقصدهم بعينهم
( يا رجلا اتق الله ) هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على
أى رجل .
يــــــا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب
.
رجلا: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
المنادى المبني
:
يبنى المنادى على ما كان يرفع به قبل النداء .
1) إذا كان علما مفردا يبنى على الضم . مثال : يا خالدُ.
المنادى العلم المفرد ( ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف )
علم تعنى :اسم شخص أو مكان
علم تعنى :اسم شخص أو مكان
( أ ) العلم المفرد
مثل ( يا محمد )
يا محمدُ قم إلى الصلاة
(
يا محمدان ) قوما إلى الصلاة.
( يا محمدون )
قوموا إلى الصلاة
فكل من (محمد ، محمدان ، محمدون) :علم مفرد.
حكم المنادى العلم المفرد
- يبنى على
ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً
مثل ( يا محمدُ )
مثل ( يا محمدُ )
- أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا هنداتُ
، يا فاطماتُ ، ُ )
- يبنى
على الألف إذا كان مثنىً مثل ( يا محمدان
، يا عليان ، يا فاطمتان )
- يبنى على
الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً
مثل( يا محمدون ، يا مصطفون ، يا عليون )
مثل( يا محمدون ، يا مصطفون ، يا عليون )
2) إذا كان نكرة مقصودة (ما دلت على معين بالنداء). مثال:
يا رجلُ ، أنقذني.
(ب) النكرة المقصودة
تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده
مثل :
يا طالبُ اجتهد ( هذا يعنى أنك تنادى على طالب تقصده بعينه )
طالبُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب
E (( ملحوظة ))حكم المنادى النكرة المقصودة ( مثل
المنادى العلم المفرد )
نداء المعرف بـ(ال)
:
إذا أردنا مناداة اسم معرف بـ (ال) نستعمل الوصلة بعد أداة
النداء:
- (أيها) مع المذكر و(أيتها) مع المؤنث
- أو اسم إشارة مناسبا .
مثال:
ـ يا أيها المعلمون , يا أيتها المعلمات أنتم بناة جيل المستقبل
.
ـ يا هذا الرجل ، أقبلْ . يا هذه المرأة ، احذري السيارة
.
إيضاح
1) نعرب الوصلة ( أي ، أية ، اسم الإشارة ) منادى مبنيا على الضم
ونعرب الاسم المعرف
بـ (ال) نعتا إذا كان مشتقا وعطف بيان إذا كان جامدا.
2) إعراب:يا أيها المعلمون .
يا : أداة نداء لا محل لها من الإعراب
أي : منادى مبني على الضم في محل نصب
ها : أداة تنبيه لا محل لها من الإعراب
المعلمون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
3) يا أيها الناس .
النّاس : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
4) لفظ الجلالة ينادى بأداة نداء مباشرة. مثال: يا الله.
5) قد ننادي البعيد بأداة النداء الخاصة بالقريب للدلالة
على قربه من القلب أو تعظيما له بشرط أن يكون المنادى علما أو مضافا إلى ياء المتكلم.
أمثلة :
ـ أمحمد ، عد إلى وطنك.
- عندما يكتب أب لابن له في المهجر رسالة يفتتحها بقوله:
أي بنيَّ...
حذف أداة النداء
1) قد تحذف أداة النداء إذا كان المنادى علَما أو مضافا إلى
ياء المتكلم وكان النداء:
ـ للقريب حسِّيا. مثال : محمدُ ، ناولني الكتابَ.
ـ أو القريب معنويا : مثال : ربِّ استرْني.
ـ أو للقريب من القلب . مثال : ولدي العزيز .
(إذا كان بعيدا عنه في المكان كأن يكون مسافرا أو مهاجرا)
2)ـ تحذف أداة النداء قبل لفظ الجلالة ويعوض عنها بميم مشددة : اللَّهمَّ .
مقارنة بين النكرة المقصودة وغير المقصودة
![]() |
النكرة المقصودة وغير المقصودة
و يمكنك أيضا مشاهدة الشرح فيديو على قناة كورس نحو الشاذلى
|
المنادى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق